آلمسافة الفاصلة بين مدينتين "أ" و"ب" مُثِّلت بخطّ طوله 32,4 صم على خريطة سلّمها 1/500000
قطعتها سيّارة فغادرت المدينة" أ" على آلسّاعة 11 و16دق ليلا فوصلت آلمدينة "ب" بعد
01س و57دق.
آحسب : - ساعة وصول آلسيّارة إلى المدينة "ب"؟
- طول المسافة المقطوعة بالكم ؟
3) باع تاجر مواد بناء كمّية من الآجرعددها مضاعف لـ 5 و2 ومحصور بين 2301 و2315 بــ 0,520 د الآجرة الواحدة و قضبان حديد فقبض في الجملة 2001,2 د .آحسب ثمن قضبان الحديد لو علمت أنّ الفارق بين المبلغين 401,2 ؟
4) – آبن الرباعيّ ( أ ب ج د ) حيث : [ أ ب ] =6 صم ، [ ب أ , ب ج ] = 75º , و[ ا ب, أ د] = 60 º و[ أ د ]=4صم .
المسألة :
آستعمل تلاميذ في ورشة 6 ورقات نحاسيّة مستطيلة ومتقايسة لصنع أطباق بعضها مربّع وبعضها الآخر مستدير.
تُمَكِّنُ كلّ ورقة نحاسيّة من صنع 15 طبقا .ما هو العدد الجملي للأطباق التي صنعها التّلاميذ ؟ طول الورقة النّحاسيّة بالمتر 2 وعرضها 1,2 .
عدد الأطباق المستديرة يُساوي 2/3 المربّعة .
آشتُريت الورقات الورقات النّحاسيّة بحساب 17,500 د المتر المربّع الواحد ، واتّفق الأطفال على تحقيق ربح بنسبة 1/4 ثمن الشّراء، وعلى بيع الطبق المربع بنفس ثمن الطبق المستدير.
ما هو ثمن بيع الطّبق الواحد ؟
آتفق التلاميذ على الإحتفاظ ببعض الأطباق لتزيين الورشة وبعض القاعات دون التّغيير في ثمن البيع الجمليّ للأطباق ، فآضطرّوا إلى التّرفيع في ثمن بيع الطّبق الواحد بــ700مي .آبحث عن عدد الأطباق التي آحتفظوا بها ؟